شراء
هوية الكتاب
عنوان بنات الشمس
تأليف امير حسين بانكي، بهزاد دانشكر، محمد رضا رضايتمند
ترجمة حسن علي مطر
إخراج فنّي محمد صالح
طبعة الأولى
عدد الصفحات 676
قياس 16*23
تجليد غلاف
سنة النشر 2022
ISBN 978-9953-983-77-6

بنات الشمس

إن كتاب بنات الشمس ليس مجرّد قصّة. فإن القصّة تشتمل في بعض الأحيان على رواية لإحساس أو شعور أو تجربة لا أكثر. في حين أن فتيات الشمس رواية لرؤية.

يهدف هذا الكتاب ـ بذريعة رواية رحلة جماعية لمجموعة من فتيات مجتمعنا ـ إلى تقديم تقرير ورواية عن الأسئلة والهواجس التي تحملها الفتيات الإيرانيات, ويسعى من خلال ذلك إلى العثور على طريق إلى الإجابة عن بعض هذه الأسئلة لا في قالب جاف وأحادي الجهة، بل ضمن فضاء عقلاني مفعم بالإحساس والنشاط. 

إن فتيات الشمس تدريب على الحوار الجماعي. إنه محاولة لجمع فئة من الفتيات الشابات القادمات من مختلف الخلفيات والطبقات المتنوّعة والمشارب الفكرية المتباينة للجلوس مع بعضهن والاشتراك في بيان هواجسهن بكل حرية، ليتخذن بذلك خطوة تقرّبهن من نقطة الحقيقة.

إن كتاب فتيات الشمس من خلال اختياره لشكل من القصص التربوي باسم >المقالة القصصية< يتقبّل هذه المحدودية التي لا تجعل همّه منحصراً في مسألة الجاذبية القصصية فقط، ويترك هذه المسؤولية بشكل أكبر إلى طلاوة وطراوة أفكاره.

إن فتيات الشمس هو كتاب اليوم كما أنه ليس كذلك. إنه ليس كتاب اليوم بالنظر إلى أن تأليفه يعود إلى عقد ونصف من الزمن، فهو ينتمي إلى ظروف وأحوال تلك الفترة وتداعياتها ومقتضياتها، ولكنه كتاب اليوم في الوقت نفسه بالنظر إلى أنه لا يزال يُطبع في كل عام ويتمّ التحاور حوله بين جمهور القرّاء ولا تزال تنعكس أصداؤه، ولا تزال هواجه وأبحاثة حيّة ومحسوسة في المجتمع الايراني.

تعليقات الزوار

سلة المشتريات